تركيب بريدج اسنان image

تركيب بريدج اسنان (جسور الأسنان) هو قالب مصنوع من مواد تشبه شكل الأسنان لسد الفراغات الناتجة عن فقدان سن أو أكثر. يثبت الجسر على الأسنان الأصلية المجاورة للسن المفقود.

الابتسامة هي مصدر السعادة، فعندما تجد من يبتسم لك تشعر بالسعادة والراحة والأمان؛ لذلك تعد للأسنان أهمية كبيرة في جسم الإنسان، فهي تضفي مظهراً جمالياً لشكله، كما أنها تساعده على مضغ الطعام، وعند فقدان سن أو أكثر يسبب ذلك الشعور بالإزعاج وربما أدى ذلك إلى فقدان الثقة بالنفس، وتكون عملية مضغ الطعام صعبة للغاية، وأيضا تصعب عملية نطق الحروف بطريقة سليمة، (إنه حقا شعور مزعج)، ولحل هذه المشكلة يلجأ الكثيرون إلى تركيب بريدج اسنان (Dental bridges)، أو ما يعرف باسم (جسور الأسنان).
ما هي عملية تركيب بريدج اسنان، وما هي أنواع تركيب بريدج اسنان، وما هي مميزات تركيب بريدج اسنان؟ وما هي أفضل العيادات التي تقوم بعملية تركيب بريدج الأسنان؟ و تجربتي مع جسر الأسنان هذا ما سنعرفه في هذا المقال مع الدكتور عمار ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان.

ما هو تركيب بريدج اسنان (جسور الأسنان)؟

عندما تفقد سن أو أكثر تحتاج إلى تعويض هذه السن، يقوم الطبيب بتركيب بريدج اسنان (جسور الأسنان)، و جسر للاسنان هو عبارة عن قالب مصنوع من مواد تشبه شكل الأسنان تماماً؛ لسد الأماكن الفارغة نتيجة الأسنان المفقودة، ومن أفضل المواد التي تستخدم في الجسور هي البورسلين، ويثبت الجسر عن طريق ربطه بالأسنان الأصلية التي تكون مجاورة له، ولكن هل هناك أنواع لتركيب بريدج أسنان؟ نعم هناك أنواع لها ومنها

أنواع تركيب بريدج اسنان:

تختلف انواع تركيبات الاسنان حسب حالة الفرد وحسب ما يراه الطبيب مناسبا له، هناك ثلاث انواع تركيبات الاسنان  هي:

جسر الأسنان التقليدي (traditional dental bridge)

يستخدم هذا النوع من انواع تركيبات الاسنان في حالة وجود أسنان طبيعية، أو غرسات في مكان مقارب للسن المفقودة تسمح بتثبيت الجسر فيها، ويتكون القالب الذي يتم تصنيعه من سن واحدة أو أكثر.

جسر ماريلاند (Maryland dental bridge)

جسر ماريلاند أو الجسر المجنح هو أحد انواع تركيبات الاسنان ، وهو أيضا يحتاج إلى أسنان طبيعية بالقرب من السن المفقود، ولكنه يختلف عن الجسر التقليدي أنه لا يحتاج إلى برد هذه الأسنان ليتم تركيب الجسر عليها، ولكن يتم تثبيته خلف الأسنان المحيطة بالسن المفقود بواسطة الجناحين المتواجدين في ذلك الجسر.

جسر الأسنان الناتئ (cantilever bridges):

هذا النوع من أنواع تركيب بريدج اسنان يتم اللجوء إليه في حالة وجود سن وحيد مجاور للسن المفقود، وربما يكون هذا النوع ليس من الأنواع الشائعة.
مما لا شك فيه أن تركيب بريدج اسنان له مميزات كثيرة وهو ما ستعرفه في الفقرة التالية 

مميزات جسور الأسنان (تركيب بريدج اسنان):

عندما تأخذ قرار بتركيب بريدج اسنان فإنك ستحصل على فوائد كثيرة، والتي منها:

  • تعيد توزيع ضغط الأسنان.
  • تستمر لمدة من 10 إلى 15 عامًا "إذا التزمت بتعليمات الطبيب في الحفاظ عليها".
  • صغر وخفة وزن الجسور يمنحك إحساس بالراحة عند المضغ.
  • تتحدث بشكل أفضل وتصبح الحروف أكثر وضوحًا.
  • تحسن مظهرك الخارجي حيث تكون الجسور متناسقة مع الوجه. 
  • أهم المميزات أنك تستعيد ابتسامتك وتمنح لنفسك ولمن حولك السعادة.
  • يحافظ الجسر على الأسنان الطبيعية من الانحراف أو التحرك من مكانها.
  • سهولة التعود عليه، ولا يحتاج ذلك لكثير من الوقت.
  • سرعة التركيب، حيث أن جلسات تركيب بريدج اسنان تتراوح من جلستين إلى ثلاث جلسات.

أما أذا حصلت على جسر الأسنان الزيركون فقد حصلت على أجود أنواع الجسور وذلك لمميزاته العديدة.

مميزات جسر الأسنان الزيركون:

تعد مادة الزيركون من المعادن التي تمتاز بالصلابة وقوة التحمل كما أن جسر الأسنان الزيركون يتميز بالعديد من المميزات والتي منها:

  • تحمل الضغط وبالتالي لا تتعرض للكسر أو التلف بسهولة.
  • يتوافق مع جسم الإنسان مما يجعل الجسم يتقبله بسهولة، خاصة الأشخاص الذين يتحسسون من بعض المعادن.
  • تشبه الأسنان الطبيعية حيث أنها شفافة مما يجعل الأسنان تبدو وكأنها طبيعية.

وإليك بعض الأشخاص الذين قاموا بتركيب جسر الأسنان، يقص لنا تجربته في إحدى مراكز عيادات الأسنان وعن كيفية نجاحها في السطور التالية. 

تجربتي مع جسر الأسنان: 

تحكي لنا إحدى الحالات تجربتها تحت عنوان تجربتي مع جسر الأسنان وتقول " فقدتُ بعض الأسنان  مما جعلني أعاني من صعوبة في مضغ الطعام، وأصبحت كلماتي غير واضحة بعض الشيء مما أفقدني التواصل الجيد مع من حولي، بالإضافة إلى أنني بدأت أشعر بالإحراج عندما أبتسم، بل وفقدتُ القدرة على الابتسام؛ مما أدى إلى عدم شعوري بالسعادة، ونصحني أحد الأصدقاء بالذهاب لعيادات الدكتور عمار وبالفعل ذهبت إلى هناك وتلقيت خدمة متميزة جدًا".
وستكمل حالة تجربتي مع جسر الأسنان حديثها وتقول "حيث قام دكتور عمار بتركيب بريدج اسنان لى بمنتهى السهولة واليسر، ولم يستغرق تركيب الجسر سوى جلستين فقط، وكانت النتيجة رائعة، والآن وبعد خوض تلك التجربة يمكنني القول أن تجربتي مع جسر الأسنان كانت ناجحة.

لماذا تختار مركز الدكتور عمار لطب الأسنان؟

إذا كنت من مشكلة في أسنانك تحتاج إلى طبيب متخصص فإننا نرشح لك عيادات الدكتور عمار وذلك للميزات المتعددة التي يتمتع بها مركز الدكتور عمار والتي منها:

  • الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها الدكتور عمار في مجال طب وتجميل الأسنان.
  • يعتمد الدكتور عمار على فريق طبي معاون مدرب على استخدام أحدث التقنيات.
  • يتواجد داخل مركز الدكتور عمار أحدث الاجهزة والأدوات المستخدمة في طب وتجميل الأسنان.
  • يمتلك مركز الدكتور عمار أحدث أجهزة التعقيم حفاظًا على صحة جميع العملاء.
  • يقدم مركز الدكتور عمار خدمة تركيب بريدج اسنان وجميع خدمات الأسنان بأسعار مناسبة لجميع الفئات.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على ما هو بريدج الأسنان (جسر للاسنان)، وتحدثنا على الأنواع المختلفة لجسور الاسنان، وبيّنا مميزات تركيب بريدج اسنان، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر ارقامنا الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

الاسئلة الشائعة

يتراوح مدة بقاء جسور الأسنان من 5 إلى 15 عام، يتوقف ذلك على عدة معايير منها جودة الخامات المصنع منها جسور الأسنان، ومدى التزام العميل بالعناية والاهتمام بنظافة الفم والأسنان.