تركيب سنة ثابتة image

هل قمت بنزهة يومًا ما مع أصدقائك والتقطت صورًا تذكارية، ولكن صورتك لم تكن على قدر كافٍ من الجمال بسبب فقدانك أحد أسنانك؛ مما جعل ابتسامتك لا تظهر بشكل مميز؟

لا تحزن.. إليك الحل، فقد أصبحت التقنيات الحديثة متطورة جدًا، فهناك خيارات تركيب الأسنان المتحركة، أو تركيب الأسنان التجميلية حيث يمكنك تركيب سنة ثابتة، تضفي على مظهرك جمالاً رائعاً، وتمنحك ابتسامة جميلة لأسنان بيضاء كبياض الثلج.
ولكن ما الأسباب التي تجعلك تفقد أسنانك؟ وكيف تعوض هذه الأسنان بتركيب اسنان ثابتة أخرى؟، وما مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة التي قد تواجهك؟، وقد تتساءل هل تركيب الأسنان مؤلم؟، وما خطوات تركيب الاسنان بالصور؟
هذا ما سنعرفه في المقال التالي مع الدكتور عمار أخصائي طب وتجميل الأسنان. فتابعوا معنا القراءة. 

ما هي عملية تركيب سنة ثابتة؟

تركيبات الأسنان الثابتة أو "تركيب سنة ثابتة" هي عملية الهدف منها هو تعويض فقدان الأسنان بأسنان أخرى صناعية تقوم بدور ووظيفة الأسنان الأصلية، وتعيد المظهر الجمالي للأسنان والوجه بشكل عام، ولكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الأسنان؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة القادمة.

 

ما هي أسباب فقدان الأسنان؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الأسنان، والتي تدعو إلى تركيب اسنان ثابتة، ولعل من أشهر تلك الأسباب هو ما يلي:

  • عدم الاهتمام والعناية بالأسنان والمداومة على تنظيفها جيدًا؛ مما يؤدي إلى تعرضها للتسوس الشديد؛ وبالتالي يؤدي إلى تلفها وفقدانها.
  • أمراض اللثة المختلفة ـ خاصةً التهابات اللثةـ يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان.
  • التعرض لحادث أو الارتطام القوي في السن قد يؤدي إلى فقده.
  • استخدام السن في فتح المعلبات أو زجاجات المشروبات الغازية أو عند تكسير المكسرات الصلبة.

كل هذه الأسباب تدفع العميل إلى البحث عن طرق تعويضية لتلك الأسنان المفقودة ولعل من أشهر تلك الطرق هي طريقة تركيب سنة ثابتة، ولكن ما هي أنواع تركيب الأسنان الثابتة؟ دونا نتعرف على هذه الأنواع.

 

ما هي أنواع أفضل تركيبات الأسنان الثابتة؟

تتعدد أنواع تركيب الأسنان الثابتة ولعل من أشهرها هي التيجان والجسور الثابتة، ويمكن التفريق بين التيجان والجسور من خلال النقاط التالية:

  • التيجان: من أفضل تركيبات الأسنان الثابتة، ويتم اللجوء إلى التيجان في حالة تعرض السن للضرر الشديد، ويتم تلبيس التيجان فوق الأسنان المتضررة كمحاولة لترميمها والحفاظ عليها. 
  • الجسور: من أفضل تركيبات الأسنان الثابتة أيضًا، وجسور الأسنان هي تقنية شائعة الاستخدام في مجال تعويض الأسنان المفقودة، حيث يتم تركيب جسر الاسنان الثابت فوق الأسنان المجاورة للسن المفقود، وذلك بعد بردها وتهيئتها لتركيب الجسر عليها.

 

خطوات عملية تركيب سنة ثابتة

لا شك أن الحصول على ابتسامة جميلة أحد أهداف الذين يسعون إلى تركيب اسنان ثابتة وتعويض مكان السن المفقودة، ولكن يجب أن تطلع أولًا على خطوات هذه التقنية التي تتم بعد جلسة نقاش بين الطبيب والعميل يطلعه فيها على كافة الإجراءات والحلول المختلفة واختيار أفضل الحلول للعميل، وإليك خطوات تركيب الاسنان بالصور: 

  • بعد اتخاذ قرار تركيب سن واحد ثابت، يتم أخذ مقاس للأسنان، ويتم فيها أخذ صور للأسنان بعدة أوضاع مختلفة وخاصة وضع الابتسامة.
  • يتم وضع تلك الصور في برامج تصميم الابتسامات ويتم حساب الأبعاد الدقيقة للأسنان (يستطيع العميل رؤية هذه الصور وتعديلها إن أراد ذلك).
  • في حالة اختيار تركيب جسور الأسنان الثابتة يتم برد الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة استعدادًا لتركيب الجسور عليها.
  • بعد صنع التركيبة النهائية يتم تحديد موعد مع العميل لوضع تلك التركية وتثبيتها داخل فم العميل باستخدام لاصق تركيبات الأسنان الثابتة.

كما رأينا من خطوات تركيب اسنان ثابتة أن لها أهداف وظيفية وكذلك أهداف تجميلية، لذلك من الممكن تسميتها تركيب الأسنان التجميلية، وهذا ما يدفعنا للحديث عن أهم مميزات تركيبات الأسنان الثابتة.

 

مميزات تركيبات الأسنان الثابتة

بالطبع الحصول على سن جديد هو أحد أهم أهداف تقنية تركيب سنة ثابتة، ولكنه ليس الهدف الوحيد، حيث تتعدد مميزات تركيبات الأسنان الثابتة، وإليك مجموعة من أهم تلك المميزات:

  • تلك التقنية تُمكننا من تركيب أسنان اصطناعية تشبه الأسنان الطبيعية تمامًا؛ ولا يمكن ملاحظة وجود اختلاف بينهما.
  • أنها ثابتة لا يمكن إزالتها إلا بمعرفة الطبيب المختص، كما أنها تُمكن العميل من تناول الطعام بكل سهولة ويسر، على عكس تركيب الأسنان المتحركة.
  • تركيبات الأسنان الثابتة تحافظ على الأسنان المجاورة للسن المفقود من التعرض للضرر أو التلف.
  • تمنح العميل مظهرًا حسنًا؛ مما تساهم في استعادة العميل الثقة في نفسه وفي شكل ابتسامته.
    تحسن النطق وتساهم في خروج الحروف من مخرجها الصحيح.

 

أهم النصائح بعد إجراء التركيبات الثابتة

يقدم لنا الدكتور عمار ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان ـ مجموعة من أهم النصائح ما بعد إجراء تركيب سنة ثابتة، وذلك للحفاظ عليها لأكبر قدر ممكن، ومن أهم هذه النصائح الآتي:

  • تجنب مضغ مكعبات الثلج والمكسرات وكذلك جميع الأطعمة القاسية، أو فتح المعلبات من خلال استخدام تركيبات الأسنان الثابتة. 
  • تناول المسكنات والأدوية التي يوصي بها الطبيب في مواعيدها المحددة.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان والفم بشكل عام، مع المداومة على غسل الأسنان مرتين على الأقل يوميًا باستخدام الفرشاة والمعجون.
  • ضرورة المتابعة المستمرة مع طبيب الأسنان مرة كل 6 أشهر للكشف المبكر عن أمراض الأسنان واللثة.
  • ضرورة التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات.

 

اضرار تركيب الاسنان الثابتة

تقنية تركيب الأسنان الثابتة مثلها مثل أي تقنية طبية أخري من الممكن أن يصاحبها بعض الأثار الجانبية، ومن أشهر اضرار تركيب الاسنان الثابتة الآتي:

  • الشعور ببعض الألم والإنزعاجات الخفيفة بعد الانتهاء من إجراء تركيب سنة ثابتة.
  • حساسية الأسنان بعد بردها من أشهر المشاكل التي تصاحب تركيب الجسور الثابتة خاصة عند تناول المشروبات الساخنة والباردة.
  • من الممكن تغير لون تركيب الاسنان الثابتة بعد فترة من استخدامها واختلافها عن لون الأسنان الطبيعية، وذلك عند اختيار خامات غير جيدة لتركيب سنة ثابتة.
  • الإصابة بالعدوى في مكان إجراء تركيب الاسنان الثابتة.

يمكن التغلب على مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة من البداية عندما يتم الاعتماد على خدمات طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية في مجال طب وتجميل الأسنان بوجه عام وفي تخصص تركيبات الأسنان بوجه خاص.

 

هل تركيب الأسنان مؤلم؟

تركيب الأسنان لا يسبب الألم في الحالات الطبيعية، ولكن قد يسبب بعض الألم في حال كان التلبيس غير مناسب لموقع السن وأدى إلى الضغط على الأسنان الأخرى أو الضغط على اللثة، ويمكن أن يظهر الألم بعد التركيب في بعض الحالات، ولكن يختفي عادة خلال بضعة أيام، ويمكن الحد من الألم باتباع بعض الإرشادات، مثل:

  • تجنب الأطعمة الصلبة واللزجة والحارة.

  •  تناول الأدوية المسكنة للألم إذا لزم الأمر.

 لذلك، يمكن القول بأن تركيب الأسنان ليس بالضرورة مؤلما، ويمكن الحد من الألم باتباع بعض الإرشادات والعناية الجيدة بالأسنان.

 

أفضل عيادات الأسنان لتركيبات الأسنان الثابتة 2024

تعد عيادات الدكتور عمار ـ أخصائي طب وتجميل الأسنان من أفضل العيادات في مجال تركيب الاسنان الثابتة وغيرها من خدمات الأسنان الأخرى، وأهم ما تتميز به عيادات الدكتور عمار هو ما يلي:

  • يتواجد في مركز الدكتور عمار نخبة من أفضل الأطباء في مختلف تخصصات طب وتجميل الأسنان في مصر.
  • يهتم الدكتور عمار بصحة جميع العملاء؛ لذلك فهو يهتم بالنظافة العامة لمركز الطبي، كما أنه حرص على امتلاك أحدث أجهزة التعقيم. 
  • عيادات الدكتور عمار تقدم خدمات رائعة (تركيبات بدون ألم وبأحدث التقنيات).
  • يقدم الدكتور عمار أفضل أسعار تركيب سنة ثابتة في مصر وبأفضل جودة ممكنة.

فإذا كنت ترغب في استعادة ابتسامتك والظهور بمظهر جيد، فلا تتردد …وبادر بزيارة عيادات الدكتور عمار، فمع عيادات الدكتور عمار يمكنك الذهاب للتنزه مع أصدقائك والتقاط الصور بأجمل ابتسامة.
يمكنك التواصل وحجز موعد الآن بكل سهولة من خلال الارقام المتواجدة في الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي للدكتور عمار، وسيتم الرد عليكم من قبل الفريق المختص.

الاسئلة الشائعة

تختلف اسعار تركيب الأسنان، حيث تبلغ تكلفة تركيب سن البورسلين الثابت 2000 جنيه مصري، بينما يبلغ سعر تركيب الأسنان الزيركون 4750 جنية مصري.

يتم تركيب الجسور الثابتة من خلال القيام ببرد الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة، وبعد ذلك يتم صنع الجسور الثابتة وتثبيتها فوق تلك الأسنان باستخدام لاصق الأسنان الطبي.