اضرار تقويم الأسنان: ما يجب أن تعرفه قبل البدء بالعلاج image

 

تقويم الأسنان هو علاج طبي يهدف إلى تعديل وضع الأسنان والفكين، مما يحسن المظهر الجمالي والابتسامة، ويساعد على تحسين النطق، ومنع حدوث مشاكل صحية في الفكين والأسنان ولكن هناك بعض الأضرار التي يمكن حدوثها بعد تركيب التقويم، وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال. 

اضرار تقويم الأسنان

وعلى الرغم من الفوائد العديدة لتقويم الأسنان، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار، خاصةً إذا لم يتم تنفيذه بشكل صحيح، وأبرز اضرار تقويم الأسنان ما يلي: 

التهاب اللثة

قد يعاني المريض من تهيج اللثة والتهابها بسبب الاحتكاك أو الضغط أو البكتيريا، في الفترة الأولى بعد وضع التقويم، حيث يحدث تغيير في وضع الأسنان والفكين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نزيف أو تورم أو تراجع اللثة هذه الحالة قد تكون مؤقتة، ولكنها تشكل تحديات قد تؤثر على راحة المريض.

تسوس الأسنان

يصعب تنظيف الأسنان واللثة أثناء فترة ارتداء التقويم، مما يزيد من خطر تسوس الأسنان بسبب تراكم البلاك أو الطعام بين الأسنان والأقواس. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأسنان أو تغير لونها أو تكوين تجاويف.

التحسس

 يمكن أن يسبب تقويم الأسنان حساسية الأسنان أو اللثة بسبب التعرض للحرارة أو البرودة أو الحلاوة أو الحموضة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم أو وخز أو حرقان.

تغير النطق والنبرة

قد يؤثر وجود التقويم على النطق والنبرة، خاصة في الفترة الأولى بعد وضعه، و يحتاج المريض إلى فترة للتكيف مع التغييرات في الفم، مما قد يؤثر على النطق بشكل مؤقت.

التآكل

يمكن أن يسبب تقويم الأسنان تآكل الأسنان أو الفكين بسبب الاحتكاك أو الضغط أو الحركة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقصير الأسنان أو تغير شكلها أو تشققها أو كسرها. 

التشوه

 يمكن أن يسبب تقويم الأسنان تشوه الوجه والفكين بسبب التغيير في موضع الأسنان أو العظام، و يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغير في ملامح الوجه أو الابتسامة أو النطق. 

إصابات الأنسجة الرخوة

قد يتسبب التقويم في حدوث إصابات في الأنسجة الرخوة المحيطة بالأسنان، مثل الخد والشفة، وذلك بسبب الاحتكاك المستمر بين هذه الأنسجة والأسلاك والشرائط المعدنية.

الألم

 قد يتسبب التقويم في حدوث ألم في الأسنان والفكين، وذلك بسبب الضغط الذي يمارسه على الأسنان لتحريكها.    

انحسار اللثة

 قد يتسبب التقويم في حدوث انحسار اللثة، وذلك بسبب الضغط المستمر الذي يمارسه على الأسنان.

انتكاس تقويم الأسنان

قد تعود الأسنان إلى وضعها السابق بعد إزالة التقويم، وذلك إذا لم يتم اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

اعرف المزيد عن 

تقويم الأسنان

نصائح لتقليل عيوب تقويم الأسنان

اليك اهم النصائح التي يقدمها دكتور عمار لتقليل اضرار عيوب تقويم الاسنان: 

  • الالتزام بتنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين على الأقل كل يوم، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة ناعمة الشعيرات فكما يجب استخدام خيط الأسنان مرة على الأقل كل يوم حسب تعليمات الطبيب، واستخدام غسول الفم للمساعدة في تنظيف الأسنان والتخلص من البكتيريا.

  • تقليل تناول السكريات والحلويات والمشروبات الغازية، لأنها تساهم بشكل أساسي في تكوين اللويحات وتسوس الاسنان.

  • تجنب تناول الأطعمة اللاصقة والصلبة والمقرمشة مثل والحلويات والطوفي والثلج لأنها يمكن أن تتسبب في كسر تقويم الأسنان أو شعور بألم شديد.

  • تناول الأطعمة الطرية وسهلة المضغ مثل الموز وتناول الأطعمة ببطء ومضغه جيداً قبل بلعها.

  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحارة و الحامضة و المالحة، لأنها قد تسبب تهيج اللثة أو حساسية الأسنان.

  • زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحص وتنظيف للأسنان حسب عدد المرات التي يوصي بها الطبيب، للحفاظ على صحة الأسنان واللثة والتأكد من سلامة تقويم الأسنان.

  • اتباع التعليمات الطبية بشأن مدة ونوع وقوة تقويم الأسنان، وعدم تعديله أو إزالته بدون استشارة الطبيب، وارتداء المثبت أو الريتينر بعد إزالة التقويم للحفاظ على نتائج العلاج. 

وبذلك تعرفنا علي اضرار تقويم الاسنان وطرق الوقاية منها للمزيد من الاستفسار والحجز مع دكتور عمار يمكنك الاتصال بنا من خلال خدمة الرسائل النصية الموجودة علي الموقع الإلكتروني وسيتم الرد عليك مياشرةً من قبل الفريق الطبي لدينا. 

 

الاسئلة الشائعة

نعم، يمكن أن تعود الأسنان إلى وضعها السابق بعد التقويم إذا لم يتم اتباع تعليمات الطبيب بدقة.