علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم image

الحصول على ابتسامة جميلة هدف اجتماعي يسعى إليه الكثير من الأشخاص، ولكن اعوجاج الأسنان قد يعكر صفو هذه الابتسامة ويجعل لها شكل غير مرغوب به؛ ولذلك تعددت طرق تصليح اعوجاج الأسنان، ولا يتوقف ذلك على تقنية تقويم الأسنان فحسب بل هناك العديد من طرق علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم.
ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على سبب اعوجاج الأسنان عند الكبار والصغار وأضرار اعوجاج الأسنان، وكذلك الطرق المختلفة المستخدمة في علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم، وذلك مع الدكتور محمود عمار ـ أخصائي طب وتجميل الاسنان.

سبب اعوجاج الأسنان عند الكبار وصغار السن:

.دعونا في البداية وقبل الحديث علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم أن نتعرف على سبب اعوجاج الأسنان عند الكبار وصغار السن، والتي منها:

  • العوامل الوراثية، حيث أنه من المحتمل أن يرث الطفل مشكلة ازدحام الأسنان أو مشكلة دخول الأسنان للداخل من أحد الأبوين.
  • إزالة الاسنان اللبنية في وقت مبكر عن الوقت المحدد لها؛ قد يؤدي ذلك إلى نمو الأسنان الدائمة بشكل غير صحيح، وحينها نضطر للبحث عن علاج اعوجاج الأسنان عند الأطفال.
  • إصابة مباشرة في الوجه قد تسبب في خروج بعض الأسنان من أماكنها الطبيعية.
  • سوء التغذية وخاصة عند الأطفال قد يؤدي إلى ضعف نمو الأسنان واعوجاجها.
    عدم الاهتمام بصحة الفم والكشف الدوري على الأسنان من الممكن أن يتسبب
  • ذلك في ظهور مشاكل متعددة مثل أمراض اللثة وتسوس الأسنان، وهي مشكلات قد تسبب اعوجاج الاسنان.
  • العادات السيئة مثل: مص الإبهام، والتنفس من الفم، أو دفع الاسنان الأمامية باللسان.

كل هذه الأسباب تؤدي بالطبع إلى ظهور مشكلات متعددة تتمثل في اعوجاج الأسنان أو دخول الأسنان للداخل وغيرها من المشكلات المختلفة، وحينها يجب معالجة تلك المشكلة سواء من خلال تقويم الأسنان أو من خلال علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم؛ وذلك لتفادي حدوث الكثير من الأضرار والتي سنتحدث عنها في فقرة قادمة.

 تواصل عبرالهاتف 

 

 تواصل عبر واتساب

 

ما هي طرق علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم؟

هناك من يبحث عن تصليح اعوجاج الأسنان بدون تقويم، وآخر يبحث عن تعديل الأسنان الأمامية، وكذلك من يبحث عن تعديل الأسنان بجلسة واحدة؛ لذلك تتعدد الطرق المستخدمة في علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم؛ لتناسب جميع الفئات، ومن أشهر تلك الطرق الآتي:

القوالب الشفافة (Dental Aligners):

من أهم الوسائل المستخدمة في علاج اعوجاج الأسنان عند الأطفال والكبار، وتعتبر أحد أفضل وسائل علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم، وتتميز القوالب الشفافة بسهولة ارتدائها وإزالتها وقت ما يشاء العميل، كما أن هذه القوالب مصنوعة من البلاستيك الشفاف لكي تكون أقل وضوحًا من التقويمات المعدنية.

قشور الأسنان (Dental veneers):

قشور الأسنان هي إحدى الطرق التجميلية الحديثة في طب الأسنان التجميلي، والتي تعمل على علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم، وتقوم هذه القشور بإخفاء كل المشكلات التي تعاني منها الأسنان مثل الفراغات بين الأسنان واعوجاج الأسنان، ودخول الأسنان للداخل وكذلك اصفرار وتصبغات الأسنان.
قبل البداية في تركيب هذه القشور سوف يقوم الطبيب بمعالجة كل المشكلات الخاصة بالأسنان مثل تسوس الأسنان، واصفرار الاسنان وضعف الأسنان، ومن ثم يتم إزالة جزء بسيط من مينا الأسنان، ليتم تركيب القشور الخزفية مكانها، وتتميز تلك التقنية بسرعة تنفيذها حيث يمكن من خلالها تعديل الأسنان بجلسة واحدة أو من خلال جلستين على الأكثر.

 تواصل عبرالهاتف 

 

 تواصل عبر واتساب

 

مثبت الأسنان (Dental retainer):

مثبت الأسنان قد يستخدم غالبًا بعد الانتهاء من تصليح اعوجاج الأسنان من خلال استخدام تقويم الأسنان، ولكن الجديد هو الاعتماد على مثبت الأسنان بشكل منفرد واعتباره  إحدى طرق علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم، ولا يختلف مثبت الأسنان بشكل كبير عن القوالب الشفافة ربما فقط في أوقات تثبيته على حسب تعليمات الطبيب.

موسع الفك العلوي (Palatal Expanders):

تقنية موسع الفك العلوي هي إحدى الطرق المستخدمة في تجميل وتعديل الأسنان الأمامية بدون تقويم، وتتميز تلك الأداة في أنها غير مرئية مثل التقويم التقليدي حيث أنه يتم تركيبها في سقف الحنك، وتعطي تلك التقنية نتائج أفضل للأطفال الذين مازالوا في مرحلة نمو عظام الفك. 
كل هذه الطرق وأكثر يمكنها مساعدتكم، وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات حول طرق علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم، يمكنكم التواصل معنا عبر خدمة الواتساب الموجودة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيتم الرد عليكم في أسرع وقت ممكن.

ما هي أضرار اعوجاج الأسنان؟

تركيب تقويم الأسنان أو علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم ليس الهدف منه تجميلي فحسب كما يظن البعض، ولكن كذلك هناك أهداف أخرى علاجية، وكذلك لكي نتجنب أضرار اعوجاج الأسنان، والتي منها:

  • الأسنان المنحرفة قد تؤثر على قدرة الشخص على المضغ والبلع، وقد يسبب ذلك مشاكل في هضم الطعام.
  • اعوجاج الأسنان قد يضع الشخص في مواقف اجتماعية محرجة كثيرة، وقد يؤثر ذلك على الحالة المزاجية للفرد.
  • قد يكون من الصعب أحيانًا تنظيف الأسنان المعوجة بشكل جيد؛ وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان.
  • الأسنان التي لا تكون على محاذاة واحدة من الممكن أن تؤثر على قدرة الفرد على نطق بعض الحروف، وقد يواجه صعوبات في الكلام.


يمكنك تجنب حدوث أضرار اعوجاج الأسنان المزعجة من خلال زيارتك لعيادات الدكتور عمار افضل دكتور تقويم اسنان في المنصورة والحصول على إحدى خدمات علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن سبب اعوجاج الأسنان عند الكبار وصغار السن، وكذلك أضرار اعوجاج الأسنان، وبينا الطرق المختلفة المستخدمة في علاج الاسنان المعوجة بدون تقويم، ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل معنا عبر أرقامنا الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم على الفور من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

مركز الدكتور محمود عمار لطب الاسنان اخصائي التشخيص و وضع الخطط العلاجية وتصميم الابتسامة، ومحاضر كورسات طب الاسنان كامبردج أكاديمي كما يتمتع الدكتور عمار بالخبرة الكبيرة في مجال طب وتجميل الأسنان

 تواصل عبرالهاتف 

 

 تواصل عبر واتساب

 

أحجز الأن

 

الاسئلة الشائعة

هناك العديد من التقنيات التي تعالج اعوجاج الأسنان بخلاف تقويم الاسنان مثل: القوالب الشفافة، وقشور الأسنان، مثبت الأسنان، وكذلك موسع الفك العلوي.

هناك العديد من طرق تصليح اعوجاج الأسنان بدون تركيب تقويم الأسنان ومنها، القوالب الشفافة، و قشور الأسنان، مثبت الأسنان وغيرها من التقنيات الأخرى.